Jumat, 16 Desember 2011

قواعد الإملاء


* الحروف التي تزاد في الكتابة والتي تحذف منها :
أولاً : الحروف التي تزاد في الكتابة (الألف ، والواو ، وهاء السكت) :
*زيادة الألف : تزاد ألف الوصل سماعا في (أل وفي الأسماء العشرة المعروفة)، وتزاد قياسا في المصادر الخماسية والسداسية مثل : (الكتاب قيم، اسمك محمد، انطلاق، استفهام) .
وتزاد وسطا في نحو: (مائة) وكلمة التثنية فيها: (مائتان- مائتين) وفي حالة التركيب مثل : (ثلاثمائة، وأربعمائة، وخمسمائة، وتسعمائة). ولا تزاد في الجمع (مئون أو مئات) ولا في النسب إليها مثل: (مئوي) .
وتزاد في الظرف بعد واو الجماعة في الماضي، والمضارع المحذوف النون لعلة النصب أو الجزم ، وكذلك الأمر منه مثل : (كتبوا ، سمعوا ، اجتهدوا) (لم يكتبوا ، لم يسمعوا...) (اكتبوا ، اسمعوا...) .

* ملحوظات مهمة:
1) من الأخطاء الإملائية الشائعة وضع ألف بعد جمع المذكر السالم عند إضافته مرفوعا مثل: (مهندسوا المدينة ماهرون) فهذه الكتابة خطأ وصوابها حذف الألف بعد واو الرفع نحو: (مهندسو المدينة ماهرون).
2) وكذا من الخطأ الإملائي أيضا وضع الألف بعد الواو في الفعل المعتل الآخر بالواو المسند إلى ضمير الواحد نحو: (أرجوا- نرجوا- ترجوا- يرجوا) ،والصواب هنا ألا تزاد الألف بعد الواو مثل : (أرجو- نرجو- ترجو- يرجو).
3)كذلك لا تكتب ألف بعد كلمة (أولو- وذوو) بمعنى أصحاب، فمن الخطأ الإملائي أن تكتب هكذا : (أولوا ، وذووا) والصواب حذف الألف بعد الواو هنا .
4)كذلك من الخطأ كتابة ألف بعد واو الأسماء الخمسة في حالة رفعها مثل : (أبوا- أخوا- حموا- فوا- ذوا) ، والصواب (أبو- أخو- حمو- فو- ذو) دون إضافة الألف بعد الواو .
5)كذلك لا توضع الألف بعد واو الإشباع نحو : (همو حضروا) فلا تكتب (هموا) .
6) وتزاد الألف اللينة (وهي ألف الإطلاق) في آخر بيت الشعر لضرورة قافيته نحو :
       أقلي اللوم عاذل والعتابا     وقولي إن أصبت لقد أصابا
7)وتزاد الألف في آخر المنصوب المنون مثل : (قرأت كتابا، وزرت خالدا ، ورأيت محمدا) ، شريطة ألا يكون منتهيا بتاء تأنيث مربوطة مثل : (رأيت فاطمة ، وأحضرت فاكهة)ولا بهمزة تكتب فوق الألف مثل : (وجئتكم من سبأ بنبأ يقين) ولا بهمزة قبلها ألف مثل : (جزاء ، وشفاء) ، وألا يكون مقصورا مثل : (هدى ، تقى ، سدى) .
* زيادة الواو:  تزاد في كلمة "عمرو" في حالة الرفع والجر مثل : (هذا عمروٌ ، ومررت بعمروٍ) ، وذلك للتفريق بينها وبين عُمَر فـ(عمرو) مصروفة منونة ، و(عمر) ممنوعة من الصرف ، وهذه الواو تكتب في الرفع والجر ، ولكنها تقلب ألفا في النصب مثل : (رأيت عَمْراً) ، وتحذف عند الإضافة مثل : (لعمر الحق- لعمرك- لعمر أبيك- لعمري...") .
وتزاد الواو في (أولاء) اسم إشارة بالمد (وأولات ، وأولو ، وأولى) .
كما تزاد كذلك بعد "ميم الجمع" لتدل على إشباع ضمتها وتسمى واو الصلة نحو :

وإِخْوانٍ تَخِذْتُهمو دُروعاً * فكانوها ولكن للأعادي
وخِلْتُهُمُو سهاماً صائباتٍ * فكانوها ولكن في فؤادي
 ونحو :
تخذتمو  درعا  حصينا   لتدفعوا     نبال العدا عني فكنتم  نصالها
وقد كنت أرجو منكمو خير ناصر   على حين خذلان اليمين شمالها
فإن كنتمو  لم   تحفظوا  لمودتي    ذماما  فكونوا  لا علي ولا لها
ثانياً: الحروف التي تحذف (النون- الألف- الواو- الياء) :
*حذف النون :
1) تحذف نون المثنى عند الإضافة مثل : (كتابا الطلاب جديدان- {تَبَّت يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبّ}- نظرت إلى صفحتي الكتاب- {إِنِّي أُرِيدُ أَن أُنكِحَكَ إِحدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ}.(القصص 27) ) .
2)وتحذف كذلك نون جمع المذكر السالم عند الإضافة مثل : (مدرسو المعهد مخلصون- كاتبو العدل مدربون- {إِنَّهُم مُلاَقُو رَبِّهِم} (هود 29) – {إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُم المَلاَئِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِم}(النساء97)- {قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُلاَقُو اللَّهِ...}(البقرة 249) – كرمنا مدرسي المدرسة، احترمت كاتبي العدل) .
3) تدغم النون من كلمتي (من وعن) إذا دخلتا على "ما" أو "من" نحو : نقول : ممن أخذت هذا- عَمّنْ ورثت ذاك (والأصل : مِنْ مَنْ / عَنْ مَنْ) .
4) وتدغم نون "إن وأن" إذا وقع بعدهما "ما" أو "لا" نحو: (إما- إلا- ألا) فأصلها: (إن ما- إن لا- أن لا) مثل: (أمرته ألا يذهب)، (إما تذاكرن دروسك وإلا عاقبتك) .
ملحوظة في الإملاء :
* إذا كانت "أن" ناصبة للمضارع وتلتها "لا" النافية أدغمت النون في اللام مثل : (أرى ألا تسافر غدا) ، (من رأيي ألا نذهب من هذا الطريق) .
* أما إذا لم تكن ناصبة وكانت مخففة من الثقيلة وجب إبقاء النون وفصلها عن اللام نحو : (أشهد أن لا إله إلا الله) ، (أوحيت إليه أن لا فائدة من هذا الموضوع) ، {وَظَنُّوا أَن لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ}(التوبة 118).
* حذف الألف :
1) تحذف الألف من "أل" إذا دخلت عليها همزة الاستفهام لأن تلك الألف تقلب مدا هكذا (آ) نحو : (آلعلم تريد أم المال؟- {آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ}(الروم 59) ؟).
2) وتحذف كذلك إذا دخلت عليها اللام المفتوحة المسماة بلام الابتداء مثل: (للعلم أفضل من الجهل) .
3) أو أدخلت اللام المكسورة مثل : (حضرت للمدرسة- للمعهد فضائل جمة) فالحذف هنا يكون في الخط واللفظ .
4) كما تحذف كذلك من المصادر الخماسية والسداسية وأفعالها الماضية إذا دخلت عليها همزة الاستفهام- كما سلف ذكره نحو: {سَوَاءُ عَلَيْهِم أََسْتَغْفَرْتَ لَهُم أَم لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُم }(المنافقون 6)، {أَصْطَفَى البَنَاتِ عَلَى البَنِينَ}(الصافات 153)، أضطراراً كان ذاك منك أم اختيارا؟، أستكباراً على من هو أعلم منك ؟ .
5) وتحذف الألف من كلمة (اسم) إذا دخلت عليها همزة الاستفهام مثل : (أسمك محمد ؟)  .
 وإذا كانت في البسملة فشروطها :
           أ) أن تذكر البسملة كاملة .
           ب) ألا يذكر متعلقها قبلها أو بعدها .
           ج) أن يكون حرف الجر هو الباء دون غيره.
           د) أن يكون المضاف إليه هو لفظ الجلالة دون سواه. نحو :().
أما إذا اختل شرط من هذه الشروط الأربعة فلا تحذف الألف نحو: (أتبرك باسم الله الرحمن الرحيم- باسم الله الرحمن الرحيم أفتتح حديثي- باسم الله- {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ}- {سَبِّح اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى}(الأعلى 1)- على اسم الله نبدأ حياتنا وأعمالنا) .
* وتحذف الألف من كلمة (ابن) خطاً ولفظاً في حالات أربع هي :
 أ) إذا دخلت عليها همزة الاستفهام نحو:(ابنك هذا ؟) .
 ب)  إذا دخلت عليها ياء النداء (يابن آدم).
 ج) إذا وقعت (ابن) بين علمين مذكرين ، والثاني منهما أبا للأول ، ومتصلا به اتصالا مباشرا من غير وجود فاصل بينهما نحو: (محمد بن عبد الله خاتم رسل الله r ، عمر بن الخطاب أمير المؤمنين) .
د) أن يرد بصيغة المفرد دائما وأن يعرف صفة لا خبرا .
* أما إذا اختل شرط من هذه الشروط فيلزم إثبات ألف (ابن) نحو: (عيسى ابن مريم)، (عمر -رضي الله عنه- ابن الخطاب أعدل الناس"- محمد وزيد ابنا عبد الرحمن ،{وَقَالَتِ اليَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى المَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ}(التوبة 30).
* وكذلك إذا جاءت كلمة (ابن) في أول السطر ولم تتصل بالعلم الأول مباشرة فهنا تثبت الألف نحو :          
 محمد
ابن عبد الله رسول الله r.
* تحذف ألف "ما" الاستفهامية وجوبا إذا تقدم عليها حرف الجر نحو : {عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ}(النبأ 1).(عن+ما عم ما عم م عمّ).
{فَبِمَ تُبَشِّرُونَ}.(الحجر54)- {لِمَ أَذِنتَ لَهُم}(التوبة 43)- بمقتضام فعلت ذلك ؟ علام- وإلام ؟ .
*وتحذف الألف من "ال" التعريفية إذا دخلت عليها اللام الجارة نحو :{لِلَّهِ مُلكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرضِ}( المائدة 120)- {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الحُسنَى}(يونس 26)- (للحجرة باب) .
*وتحذف ألف "ياء" النداء إذا دخلت على الكلمات الآتية:
 (ابن- أهل- أي- أية) مثل : يابن آدم- {يَأَهْلَ الكِتَابِ}(النساء 171)- {يَأَيُّهَا الإِنسَانُ}(الانشقاق 6)- {يَأَيَّتُهَا النَّفسُ المُطْمَئِنَّةُ}(الفجر 27). وهذا الحذف جائز .
*وتحذف ألف حرف التنبيه "ها" إذا لحقها ضمير مبدوء بالهمزة (هأنا- هأنتم- هأنتما) وكذلك ألف الضمير "أنا" إذا دخلت عليها "ها" التنبيهية ، وجاء بعده كلمة "ذا" فتكتب هكذا  : هأنذا .
*حذف الواو : يجوز حذف الواو من (داوود- وطاووس) كتابة لا نطقا للتخفيف .
*حذف الياء من الاسم المنقوص في حالتين :
   * الأولى : إذا ورد المنقوص في حالة النصب- منكرا ،      ومعرفا ، أو مضافا- ثبتت ياؤه نحو :
(كن قاضيا عادلا- هذا هو المفتي الصادق- هذا هو مفتي المدينة- هذا وادي النيل) .
* الثانية : إذا أضيف المنقوص إلى "ياء" المتكلم مفردا أوجمعا مثل : (هذا محامي- هؤلاء جواري- أوَ قاضيّ أنتما؟) .
* كذلك تدغم "الياء" فيما بعدها من ياء المتكلم في المثنى وجمع المذكر السالم المنصوب أو المجرور عند إضافته مثل : (أكرمت والديّ- كافأت أخويّ- مررت بصديقيّ- نظرت إلى والديّ- احترمت معلميّ- أوَ مخرجيّ هم ؟) .
*وتحذف "الياء" كذلك من المضارع المعتل الآخر بالياء إن تقدمه جازم مثل : (لا ترم- لا تقضِ بالباطل- {وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنيَا}(القصص 77)- لم يسْعَ) .
*وكذا في الأمر منه مثل : (ارم- اقض- اسع- امش- اجر).
*يجوز حذف "ياء" المنقوص المعرف بـ"ال" والوقف على ما قبلها بالسكون (وهو خاص برسم المصحف) نحو : {لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلاَقِ}(غافر 15). أي التلاقي- {عَالِمُ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الكَبِيرُ المُتَعَالِ}.(الرعد 9). أي المتعالي .
*     *     *

0 komentar:

Poskan Komentar

◄ Posting Baru Posting Lama ►
 

Advertising

EasyHits4U.com - Your Free Traffic Exchange - 1:1 Exchange Ratio, 5-Tier Referral Program. FREE Advertising!

visitors

Copyright © 2012. Menggenggam Hikmah - All Rights Reserved B-Seo Versi 5 by Bamz