Jumat, 27 April 2012

العصر العباسي الرابع


العصر العباسي الرابع
(أحوال السياسة والاجتماعية والثقافة)
مقدمة
خلفية البحث                                                                   
ذكر المؤرخون هذا العصر باصطلاح القرنان الأخيران من الدولة العباسية[1]. ذلك لأن الأحوال في هذا الزمن غير طيب. ذلك من كل مجال الحياة, في مجال السياسية و الإجتماعية والثقافة وغير ذلك. هناك انقلابات الكبيرة بسبب أحوال السياسية التي ليس فيها الطاقة الإنسانية التي تساعد في تحسين الأحوال الحياة. وسنبيّن عن هذه الدولة من أحوال السياسية و الإجتماعية والثقافة وبعد ذلك, اسقاط هذه الدوله وأسباب سقطها ومن المفاهم والأفكار العلماء في هذا الزمن.
المشكلات
1.    كيف أحوال السياسية والإجتماعية و الثقافة؟
2.    ما الأسباب إسقاط الدولة العباسية؟
3.    كيف أحوال المفاهم و الأفكار في هذا الزمان؟


البحث
التعريف
الدولة العباسية الرابعة هي الدولة العباسية التي أمرت في البغداد, من سنة 447- 656 ه/ 1055- 1194م.
أحوال السياسة والإجتماعية و الثقافة
1.    أحوال السياسة
حدثت الانقلابات الشديدة في مجال السياسية بسبب ضعف أمراء هذه الدولة:
1)                الدولة السلجوقية
أهم تلك الانقلابات ظهور دولة السلاجوقة, وهي تختلف عما تقدمها من الدول التركية بأنها لم تنشأ فرعا للدولة العباسية. وإنما قامت بها أمة ذات بطش وسلطان حملت على المملكة الإسلامية با السيف, كما تمتاز الدولة البويهية عن سائر الدول الفارسية الصغري. جدها سلجوق بن بكباك أمير تركي كان في خدمة بعض خانات تركستان. ظهرت والمملكة العباسية قد تضعضعت بالانقسامات المتوالية, وضعف شأن البويهيين الفرس في العراق وفارس والفاطميين العرب بمصر. وهما دولتان شيعيتان كانتا قد تغلبتا على أهل السنة و أكثرهم من الأتراك و الأكراد و العرب. فطمع سلجوق في اكتساح تلك المملكة. وكان قد أسلم هو ورجاله فنهض بهم إلى تركستان غربا, فقطعوا نهر جيحون وهم يفتحون ويكتسحون حتى امتد سلطانهم من افغانستان إلى بحر الأبيض[2].
ولقد أعد سلجوق أبناءه وأحفاده للغزو والفتح، فلقد استطاع أحد أحفاده وهو "طغرل" أن يستولى على إقليم مرُو "خراسان" سنة 429هـ فى الشمال الشرقى من فارس، ثم استولى على نيسابور 432هـ، وعلى حَرَّان وطبرستان عام 433هـ، وعلى خوارزم عام 434هـ، وأصبهان عام 438هـ/1047 م.
واستمر "طغرل" يتقدم فى بلاد فارس والعراق، وفى سنة 447هـ/ 1055م وقف طغرل على رأس جماعة من جنده الأتراك أمام أبواب بغداد، كما وقف
"بنو بويه" قبله، فسلمت له المدينة دون مقاومة، واستقبل الخليفةُ طغرل زعيمَ السلاجقة كما استقبل أحمد أبا شجاع من قبل، وراح الخليفة العباسى "القائم" يعترف بطغرل سلطانًا ويمنحه لقب "ملك المشرق والمغرب[3]".
2)           الصليبيون
وفي أثناء هذه المدة حمل الصليبيون على الشام ففتحوا كثيرا من بلدانهم على الساحل, وتسلطوا عليها من سنة 492- 582 ه, واختلطوا بالآهلين ولا سيما المسيحيين بالزواج وغيره. والإفرانج يختلفون بأصولهم ولغاتهم وآدابهم وعاداتهم عن العرب أكثر من اختلاف الأتراك والفرس عنهم, فاختلاطهم بأهل الشام وفلسطين تسعين سنة خلف في نفوس أهليها آثارا اجتماعية وأخلاقية[4].
3)           المغول
و في أواخر هذا العصر ظهر جنكيز خان القائد المغولي, وحمل على المملكة الإسلامية في أول قرن السابع فاكتسحها وخرب مدنها وأحرق مكاتبها وقتل أهلها مما لا يسبق له مثيل. ومن نسله ظهر هولاكو الذي فتح بغداد وخربها وقتل خليفتها المستعصم سنة 656 ه, وفر من نجا من العباسيين إلى مصر فانتقلت الخلافة العباسية إلى هناك. ولهؤلاء المغول تأثير في تاريخ آداب اللغة لكثرة ما أحرقوه من الكتب.
4)           الأندلس
وفي هذا العصر أيضا انحلت دولة الأندلس وذهبت وحدتها, وانقسمت إلى إمارات كما انقسمت الدولة العباسية قبلها.
والأحوال السياسة في هذا الزمان كما يلي:
-     صارت الدول الملوك الطوائف
-     أخرجت أمة مسلمة من اسبانية للإفرانج.
فانفلابات السياسية المشار إليها أثرت في أحوال الاجتماعية لاشتغال الناس بالفتن والحروب وفساد الحكام.
5)           الأيوبيون والفاطميون
وكان الأيبيون يقربون الأدباء ويخلعون عليهم. وأما أحوال السياسة في هذا الزمن هناك اتساع دائرة الحروب والفتوح في هذا العصر, بعث على اختلاط الأمم من الأتراك والمغول والإفرنج والجركس والكرج, وتعددت الدول الإسلامية المستقلة حتى صارت تعد بالعشرات. واختلاط الأمم يفتق القوائح, والتزواج بين الأباعد يقوي الأبدان واعقول[5].
بوجه العام, أحوال السياسة في هذا العصر هناك كثير من الفتوح والحروب التي وقعت بوجود المنافسة غير الصحة بين الدول وكذلك بين الملوك الطوائب.
2.    أحوال الإجتماعية
المرتبة الأولى في المرتبة الاجتماعية يحتلها الخليفة وأسرته، والمسؤولين الحكوميين، من نسل بني هاشم، والناس من حولهم. هذه المجموعة الأخيرة تضم الجنود وحراس القصر والأصدقاء المقربين، والمولى، ومساعدة[6].
-       تميل النساء إلى التمتع بالحرية النساء كما في الدولة الأموية. ولكن في الدولة البويه هناك النظام عزلة صارمة والتفرقة على أساس الجنس  و تكون ظاهرة شائعة.
-       كان هناك كثير من عدم المساواة الاجتماعية يسببها للعوامل الداخلية والخارجية.من عوامل داخلية هنا طبعا من المجتمع العربي نفسه، ومن عوامل الخارجية هي أن فيها كثير من التثاقف مع الدول الآخرين وذلك تحصل إلى تغيير الاجتماعي الحقيقي بين العرب.
-       انتشار الكحول والجنس العرضي. ولا سيما من جانب القادة الدولة
-       كثير من الناس يعجبون بالهوى جسد الأنثوي مع جمالها
-       انتقاص صفة حب الثقافة على ثقافة العرب
بوجه العام, معظم الناس يفضلون موقف حب الدنيا ومظهر الفاخرة[7].
3.    أحوال الثقافة
الثقافة في هذا العصر هناك الثقافة الخيرية وهناك الثقافة السيئة. ومن ثقافاتهم كالآتى[8]:
-       يستخدمون قلنسوة لاختتام رئوسهم
-       يؤدون الاحتفال باستخدام الكحول والنساء الترفية.
-       يحبون المشروبات الكحولية
-       الغناء و قرائة الشعر في كل احتفالات
-       الاستفادة من وقت الفراغ، وشغل عادة مع الصيد و الألعاب و الرياضية وغير ذلك التي لديها بعض الفوائد[9]. العرب في هذا الزمن ترغب في الحفظ على الحيوانات الأليفة.
سقوط الخلافة العباسية
وقعت هذه الحوادث وخليفة بغداد لاهٍ، بينما التتار يسيرون فى بلاد المسلمين قتلا وأسرًا وتخريبًا، ثم سارت جيوش هولاكو قاصدة بغداد فى عهد المستعصم. ففى منتصف المحرم سنة 656هـ/ 1258م، نزل بنفسه على بغداد، وأعد عدة الحصار، ولم يكن عند الخليفة ما يدفع به ذلك السيل الجارف، واكتفى بإقفال الأبواب، فجدَّ المغول فى القتال حتى ملكوا الأسوار بعد حصار لم يزد على عشرة أىام. وبملك الأسوار تم لهم ملك البلد.
وهنا برزت صفحة دنيئة من الخيانة التى مثلها الوزير الشيعى الرافضى محمد بن العلقمي، ذلك الذى كان يراسل التتار، ويرغبهم فى دخول بغداد، وكان يعمل جهده فى تقليل قوة المسلمين بتسريح جيشهم وإهمال شأنه حتى لم يعد قادرًا أن يقف ولو ظاهريّا أمام التتار، وكان هذا الوزير أول من خرج لاستقبال هولاكو لما أحاط بالمدينة، ثم عاد ينصح الخليفة بالخروج لاستقبال هولاكو، وأن يجعل للتتار نصف خراج العراق.
فخرج الخليفة ومعه العلماء والقضاة والفقهاء والأمراء، وحمل له الخليفة الذهب والحلى والمصاغ والجواهر والأشياء النفيسة.
أشار ابن العلقمى والرافضة على هولاكو ألا يقبل من الخليفة نصف الخراج، بل أشار على هولاكو أن يقتله، وقد كان هولاكو رغم وثنيته وكفره يتهيب قتل خليفة المسلمين، لكن هذا الوزير الشيعى الرافضى هون عليه أمر الخليفة فقتله، وقتل كل العلماء والفقهاء، فعل ابن العلقمى كل ذلك طامعًا أن يزيل السنة.
ولم يبق آمنًا من هذه المذبحة الرهيبة غير اليهود والنصارى الذين عملوا أدلاء لجحافل التتار الكافرة، يدلونهم على من اختفى من علماء المسلمين أو تجارهم ليذهبوا إليهم فى مخابئهم فيذبحوهم، وكان هذا هو الجزاء الذى تلقاه المسلمون على تسامحهم العظيم مع أهل الذمة من اليهود خاصة. وبهذا القتل كسفت شمس الخلافة العباسية بعد أن مكثت مشرقة 524 سنة.
ومن أهم أسباب سقوط الدولة العباسية
-       إقطاع خلفائهم الولايات القاصية لبعض الولاة وذراريهم مكافأة لهم على خدمة, وستقلّوا بها.
-       إبعادهم أهل العصبية من العرب لتوهمهم ميلهم إلى العلويين واستعانوا عنهم بالفرس والترك, فكانوا معهم كالمستجير من الرمضاء بالنار فخرجوا عليهم.
-       عدم سنّ نظام لولاية العهد, فولى أصحاب القوة في الدولة من الترك والديلم الصبيان والأطفال منصب الخلافة واستبدّوهم بها.
-       انتشار مذهب الشيعة بتعضيد المستبدّين بالملك من الفرس والديلم وغيرهما, حتى اَل الأمر إلى استدعائهم التتار لنزع الخلافة من العباسيين وجعلها في يد العلويين, فاكتسحوا الطائفتين.
-       تكوين الدولة العباسيّة من عدة شعوب قويّة ذات حضارة قديمة كلّ منها يعمل على إعادة دولتهم. فسهل ذلك انقسام الدولة إلى عدّة ممالك وإمارات أعقابها الفناء.
المفاهم والأفكار العلماء في هذا العصر
وقد عاش كثير من العلماء في هذا الزمان.نذكر منهم اسماء وأفكارهم:
الغزالي (1058- 1111 م)
ومن أفكارهم[10]:
1.    المتكلمون، ولم يجد ضالّته عندهم
بدأ الغزالي في تحصيل علم الكلام وطالع كتب المحققين منهم، حتى عقله وفهمه حق الفهم، بل وصنف فيه عدة من الكتب التي أصبحت مرجعا في علم الكلام فيما بعد مثل كتاب الاقتصاد في الاعتقاد. ولقد قال الغزالي عن علم الكلام أنه حفظ العقيدة من الشكوك التي تثار حولها والطعون التي توجه إليها. أما أن يخلق علم الكلام عقيدة الإسلام في إنسان نشأ خاليا عنها غير مؤمن بها، فهذا ما لم يحاوله علم الكلام، وما لم يكن في مهمته، وقد قضت عليه مهمته تلك أن يأخذ مقدماته من هؤلاء الطاعنين المشككين ليؤاخذهم بلوازم مسلماتهم، وهي مقدمات واهية ضعيفة قال: وكان أكثر خوضهم (يقصد علم الكلام) في استخراج مناقضات الخصوم ومؤاخذتهم بلوازم مسلماتهم. هذا هو مقصود علم الكلام؛ أما مقصود الغزالي فهو إدراك الحقيقة الدينية إداركا يقينيا عن مكاشفة ودقة ووضوح. لهذا يقول الغزالي مشيرا إلى علم الكلام: فلم يكن الكلام في حقي كافيا، ولا لدائي الذي كنت أشكوه شافيا.
لم يجد الغزالي ضآلته المنشودة في علم الكلام، ورآه غير واف بمقصوده، إذن لم يكن علم الكلام مقنعا للغزالي فظل يبحث عن الحقيقة انتقل إلى الصنف الثاني من طالبى الحقيقة وهم الفلاسفة.
2.    الفلاسفة، وقد انتقدهم
تناول الغزالي بحوث الفلاسفة التي تعرضوا فيها لموضوعات العقيدة، عله يجد لديهم من فنون المحاولات العقلية ما يقطع بصحة ما ذهبوا إليه بشأنها، فوجدهم قد اختلفوا فيها اختلافا كبيرا. سرعان ما أدرك الغزالي أن مزاولة العقل لهذه المهمة إقحام له فيما لا طاقة له به، وأن أسلوب العقل في تفهم الأمور الرياضية، ولا يمكن أن تخضع له المسائل الإلهية. فألف الغزالي في نقدهم وتفنيد آرائهم كتبا أهمها كتاب تهافت الفلاسفة. لذلك خرج الغزالي بهذه النتيجة: فإني رأيتهم أصنافاً، ورأيت علومهم أقساماً؛ وهم على كثرة أصنافهم يلزمهم وصمة الكفر والإلحاد، وإن كان بين القدماء منهم والأقدمين، وبين الأواخر منهم والأوائل، تفاوت عظيم في البعد عن الحق والقرب منه.
فكذلك لم يجد الغزالي ضآلته في الفلسفة ورآها غير جديرة بما يمنحها الناس من ثقة، فإتجه إلى ثالث فرقة من أصناف الباحثين عن الحق وهي الباطنية أو التعليمية.



المراجع
زيدان, جرجي. التاريخ اللغة العربية. 1996. بيروت: دار الفكر الجزء الثاني
عمر الإسكندري والميراج سفدج. التاريخ الإسلامي. الجز الثاني, 4 ديسمبر 2001م
Philip K Hitty. History of  The Arabs, 2008. Jakarta: PT. Serambi Ilmu Semesta
www.wikipedia.com
 


1 جرجي زيدان, 1996: 6 المجلد الثاني
[2]جرجي زيدان, 1996: 6
[3] www.Wikipedia.com. Akses tanggal 10 april 2012
[4] Op.cit. hlm 7
[5] نفس المرجع. ص 8
[6] Philip K Hitty, 2008: 426
[7] Lihat Philip K Hitty, History of The Arabs. 2008 hlm: 414-428
[8] Ibid, hlm: 416
[9] Ibid, hlm: 423-425
[10] http://ar.wikipedia.org/wiki akses tanggal 24 april 2012.

0 komentar:

Poskan Komentar

◄ Posting Baru Posting Lama ►
 

Advertising

EasyHits4U.com - Your Free Traffic Exchange - 1:1 Exchange Ratio, 5-Tier Referral Program. FREE Advertising!

visitors

Copyright © 2012. Menggenggam Hikmah - All Rights Reserved B-Seo Versi 5 by Bamz